...
تم النشر في 2022/03/22 المشاهدات 177

كيفية عمل استراتيجية قوية لـ التسويق عبر واتساب

 

1. حدد أهدافك ومؤشرات الأداء الرئيسية

أول عامل ينبغي أن يتم الاهتمام به عند وضع استراتيجية التسويق عبر واتساب، هو تحديد أهدافك التسويقية من خلاله. على سبيل المثال: هل تسعي للترويج لمنتجاتك؟ أو للتواصل بشكل أفضل وأسرع مع العملاء؟ أم لديك مشاكل في الاحتفاظ بالعملاء الحاليين وتريد استخدامه في إرسال بعض العروض الترويجية؟.. إلخ من أسباب خاصة بك وبعلامتك.

وكل حالة من تلك الحالات ينبغي أن يكون لها مؤشرات أداء رئيسية تقوم بتحديدها مسبقًا، مثل عدد النقرات على العروض أو المشاركة أو سرعة الاستجابة والرد من العميل وهكذا.

2. تحديد جمهورك المستهدف

إذا كنت تسعى للتفوق على منافسيك فإن الاستهداف السليم للجمهور هو بوابتك الأساسية لذلك. سوف يمكنك تحديد هوية عميلك المستهدف بدقة من تخصيص نوع المحتوى المناسب للتواصل معه وجذب المزيد من العملاء المحتملين. فشلك في القيام بهذه الخطوة سوف يضرب خطتك التسويقية بالكامل لأنه سينتهى بك الأمر إلى التحدث للأشخاص الخطأ مما قد يتسبب في فشل حملتك التسويقية بالكامل.

وفيما يلي طرق استهداف الجمهور الأساسية التي تستخدمها منصة فيس بوك وينطبق نفس الأمر على واتساب:

الجماهير الأساسية Core Audiences: وهي التي يتم استهدافها على أساس الموقع والعمر والجنس والاهتمامات والدخل وغيرها من تلك الأمور.

الجماهير المخصصة Custom Audiences: وغالبا تكون عبارة عن قائمة من العملاء التي تم تحديدهم على أساس بعض البيانات مثل البريد الالكتروني أو رقم الهاتف أو الأشخاص الذين تفاعلوا بالفعل مع حسابك على منصات التواصل الاجتماعي.

الجمهور المشابه Lookalike Audiences: وهي قاعدة من الجماهير الجديدة يقوم فيس بوك ببنائها بناءً على قاعدة العملاء الموجودة بالفعل.

لا تنسى الاطلاع على هذا المقال لتعزيز معلوماتك ? ? كيف يمكن للمسوقين الاستفادة من ميزة مدفوعات WhatsApp الجديدة

3. الحصول على تطبيق واتساب للأعمال

تم إنشاء واتساب للأعمال WhatsApp Business خصيصًا مع وضع أصحاب الأعمال الصغيرة كأولوية إذ يقدم حلولًا متخصصة رائعة يمكن أن تساعدك على التواصل مع عملائك بسهولة وكفاءة.

للبدء كل ما تحتاجه هو تحتاج إلى حساب واتساب اعمال WhatsApp Business. إذا لم يكن لديك فاتبع هذه التعليمات البسيطة خطوة بخطوة.

ابحث عن التطبيق في App Store أو Google Play أو قم بتنزيله عبر موقع WhatsApp.

قم بالموافقة على الشروط والأحكام.

ادخل رقم الهاتف الخاص بعملك.

املأ التفاصيل الخاصة بك ( صورة الملف الشخصي وفئة العمل).

تعرف على المزيد حول أدوات WhatsApp للأعمال (كيفية إعداد كتالوج منتج للتجارة الإلكترونية أو الرسائل الآلية.. إلخ).

4. تصميم وتخصيص رسائلك

تتميز رسائل واتساب بمعدلات فتح كبيرة للغاية مقارنة بالقنوات التسويقية الأخرى. ومع ذلك، إذا كنت تقدم محتوى غير ذي صلة أو تم كتابته بشكل سيئ فسوف تضيع جميع جهودك التسويقية وقد تأتي بنتائج عكسية تتسبب في نفور العملاء من علامتك.

وفي سبيل تحقيق ذلك قم باتباع التعليمات التالية:

ابدأ بتحديد موضوعاتك الرئيسية والرسائل التي تريد توصيلها.

وحاول ألا تقصر نفسك على الرسائل الترويجية فقط ؛ تذكر أيضًا أن تضع بعض المعلومات الترفيهية والتثقيفية.

اجعل اتصالاتك قصيرة ولطيفة (غالبًا ما يتحقق الأشخاص من WhatsApp أثناء التنقل وليس لديهم وقت لقراءة الرسائل الطويلة).

عزز رسائلك بملفات الوسائط المتعددة مثل مقاطع الفيديو أو الرسوم المتحركة أو الصور.

نصيحة الخبراء ?‍?

لا تقم بإرسال الكثير من الرسائل ظنًا أن ذلك يعزز من تواصلك مع العميل على العكس قد تسبب انزعاجه وإلغائه للتواصل مع علامتك. لذلك من الأفضل الالتزام بالممارسات الشائعة وهي إرسال من 5- 10 رسائل أسبوعيا.

5. تقديم خدمة عملاء رائعة وفورية

يتواصل العملاء معك عبر تطبيقات الدردشة من أجل الحصول على الدعم والردود السريعة أو الفورية. فحوالي 28٪ من العملاء يتوقعون الحصول على المساعدة في غضون ساعة و 18٪ يتوقعون استجابة فورية.

يتيح لك واتساب إمكانية تقديم خدمة عملاء قوية ورائعة على مدار الساعة. كل ما تحتاجه هو استخدام روبوت محادثة وتزويده بأسئلة وأجوبة نموذجية عليها. قد تساعدك هذه الطريقة في خفض تكاليف خدمة العملاء بنسبة تصل إلى 30٪.

 

 


خبرتنا تدل علينا
اذا كان لديك اقتراح او استفسار لا تتردد نحن بإنتظارك تواصل معنا . . .