...
تم النشر في 2022/04/17 المشاهدات 257

ما هي الهوية البصرية ؟ وكيفية تصميمها ؟

الهوية البصرية من أهم عناصر التسويق لك، وقد تكون هى أهم عنصر يُعتمد عليه عند إنشاء باقي عناصر التسويق الإلكتروني. 

ولكن الكثير من أصحاب الأعمال لا يعرفون ما هي الهوية البصرية، لذا خصص موقعنا Speed Marketing هذه المقالة لتوضيح الأمر بشكل مفصل بدايةً من الإجابة عن سؤال ما هي الهوية البصرية مرورًا بأهميتها لك ووصولًا إلى كيفية إنشاء هوية بصرية مميزة لك.

ما هي الهوية البصرية ؟

أول خطوة تحتاجها في طريق إنشاء مشروع تجاري ناجح هو تصميم هوية بصرية مميزة لهذا المشروع، ولتوضيح مدى أهمية ذلك إليك هذا المثال:

عند إقدام أي شخص لشراء أي منتج أول ما يخطر بباله هو العلامة التجارية لهذا المنتج، 

لذا إن أردت أن تترك بصمة مميزة عنك لدى عملائك عليك بالإهتمام بالهواية البصرية لمشروعك التجاري.

وللتأكد من ذلك سنقوم باختبار بسيط لك وهو:

إذا ذكرت لك اسم شركة آبل ما الذي يدور في ذهنك الآن ؟ بالطبع العلامة المميزة على شكل تفاحة والتي توجد دومًا على كل منتجات شركة آبل.

هذه الصورة التي ظهرت لك الآن في خاطرك جزء من الهوية البصرية لشركة آبل.

بالطبع لم تتضح لك الآن الصورة الكاملة عن الهوية البصرية، وعن مدى أهمية ذلك الأمر لشركتك و مؤسستك أو عيادتك أو أياً كان مشروعك الذي تُديره، سنوضح الصورة كاملةً لك عزيزي القارئ فتابع معنا.

ما هو الفرق بين الشعار(اللوجو) والهوية البصرية؟

يختلط الأمر على كثير من الناس عند سؤالهم ما هي الهوية البصرية وتجدهم يُجيبوا بأن الهوية البصرية هى اللوجو(الشعار) ، وفي الحقيقة اللوجو جزء من الهوية البصرية وهذا ما سنوضحه بالتفصيل في السطور القادمة :

الشعار(اللوجو)

تحدثنا سابقًا أن الشعار(اللوجو) جزء من الهوية البصرية ، ولكن هو أهم جزء من مكونات الهوية البصرية، وهو عبارة عن تصميم لرسمة مميزة تلتصق باسم الشركة أو المؤسسة، ويُمكن أن تمتلك المؤسسة عدة شعارات لمنتجاتها المختلفة بخلاف شعارها الأساسي المُعبر عنها .

ولا بد وأن يكون الشعار(اللوجو) سهل تذكره لدى عملاء الشركة لكي يُوصف بأنه شعار ناجح . 

الهوية البصرية

هى الصورة الأشمل للمشروع، وتتكون بشكل أساسي من الشعار مع تداخل بعض المكونات البصرية الأخرى مثل الخطوط والألوان والأشكال.

يتم وضع الهوية البصرية على جميع العناصر الاعلانية و التسويقية للمؤسسة مثل :

 

ما هى أهمية الهوية البصرية؟

من المؤكد أن تتساءل الآن عن أهمية الهوية البصرية بعد أن عرفت ما هي الهوية البصرية ، بالطبع للهوية البصرية أهمية قصوى ، ولا يُمكن لأي مؤسسة كبيرة ناجحة التخلي عن إنشاء هوية بصرية متميزة ، إليك سرد بعض النقاط التي تُشكل أهمية الهوية البصرية :

 

ما هى أنواع الهوية البصرية؟

بعد الإجابة عن سؤال ما هي الهوية البصرية، جاء الآن دور التعرف على أنواع الهوية البصرية، وقد عرفنا أن الشعار(اللوجو) هو أهم مكون من مكونات الهوية البصرية، سنتعرف في هذه الفقرة عن باقي مكونات الهوية البصرية.

تتكون الهوية البصرية من عدة أجزاء مكونات هم :

الشعار(اللوجو)

أكثر ما يثبت في ذهن العميل عنك هو الشعار الخاص بك، يُمكن أن يتكون من أحرف أو صورة تُعبر عن نوعية النشاط الذي تؤديه مؤسستك.

الألون

أثبتت الدراسات أن كل لون يُعبر عن جانب معين من الأنشطة، لذا عند تصميم الهوية البصرية لابد وأن يكون مصمم الجرافيك على علم بالجانب النفسي وتأثيره لكل لون، على سبيل المثال تجد أن ماكدونالدز يستخدم في هويته البصرية دومًا اللون الأحمر والأصفر وذلك لأن كلا اللونين يُساعدان في زيادة الرغبة للأكل عند رؤيتهما.

ويجب أن تُستخدم هذه الألون في كل ما يخص المؤسسة مثل البزنس كارت وغيره من الأشياء المرتبطة بالمؤسسة .

الخطوط

تُشكل الخطوط عامل مهم في شكل اللوجو، ولابد أن يكون هذا الخط مختلف عن الخط المستخدم من قبل المنافسين ، ويجب أن يكون ذو شكل مناسب وسهل تذكرة دومًا من قبل العملاء .

عنوان (نص) مميز

تجد دومًا الماركات العالمية الشهيرة تستخدم جملة ثابتة لك عند الإعلان لأي منتج من منتجاتها، إذا ذُكر اسم المنتج تجد هذه الجملة ملتصقة به.

مثال عند ذكر اسم شوكولاته جلاكسي تظهر جملة عندما تعشق الشوكلاته، وذلك لأن شركة جلاكسي للشكولاته اعتمدت هذا النص دومًا، ويجب اختيار النص بمهارة عالية وبتمعن، ويجب أن يتكون من عدد كلمات قليلة ولكنها مُعبرة عن المنتج.

المكونات البصرية

يجب تطبيق كل العناصر التي سبق ذكرها في إنشاء مكون بصري مميز وهذا يشمل فيديو تسويقي للشركة ، تصميم صور تُستخدم في الإعلان للمنتجات ، الموشن جرافيك.

 

مواقع التواصل الاجتماعي

قديمًا كان يقتصر التسويق للشركة على الفديوهات الإعلانية، أو النسخ الإعلانية التي توزع على العامة في الطرقات ، ولكن مع التقدم التكنولوجي ظهرت طريقة أخرى للتسويق وهى مواقع التواصل الإجتماعي ، نظراً لاستخدام الناس المفرط لهذه التطبيقات فيس بوك، واتساب، إنستجرام، تويتر وتم اعتماد هذه الرسائل للوصول العملاء، لذا لابد أن تُظهر هويتك البصرية في هذه المنصات.

ويُضاف إلى مواقع التواصل الإجتماعي استخدام جوجل في التسويق أيضًا وذلك من خلال إنشاء موقع إلكتروني عليه.

بعد التعرف على ما هي الهوية البصرية وأهميتها لشركتك، فأنت بالطبع تتساءل أين يُمكنك إنشاء هوية بصرية متميزة لك، سنُساعدك في ذلك فلا تقلق عزيزي القارئ.

لماذا تختار Speed Marketing للتسويق للمنتجاتك؟

وذلك لأن Speed Marketing متخصصة في كل ما يخص التسويق الإلكتروني ، وتعلم جيدًا ما هي الهوية البصرية وأهميتها لك، كما وأنها توفر جميع الخدمات التي حتمًا ستستخدمها في تسويقك لمؤسستك ، فمعها لن تحتاج أن تذهب لعدة مواقع لتنفيذ كل المهام التي تحتاجها.

هو موقع واحد لكل ما تُريد، وتشمل خدماتنا الآتي :

وها نحن قد انتهينا من الإجابة المفصلة لسؤال ما هي الهوية البصرية، ونأمل في نهاية المطاف أن تكون وجدت الإجابة الشافية لسؤالك.

 


خبرتنا تدل علينا
اذا كان لديك اقتراح او استفسار لا تتردد نحن بإنتظارك تواصل معنا . . .