...
تم النشر في 2022/03/03 المشاهدات 242

أهمية فيديو الموشن جرافيك في التسويق 2022

قامت جوجل منذ فترة ليست بعيدة باطلاق خدمة جديدة تستخدم تقنيات مميزة وهي خدمة الذكاء الاصطناعي لترجمة اللغة الهيروغليفية لمصر القديمة، ومن ثم قامت بتصميم فيديو موشن جرافيك من اجل تسويق الأداة الجديدة فابريسيوس Fabricius المميزة.

بحيث حظي الفيديو على رواج جيد ووصلت عدد مشاهداته إلى 3 ملايين مشاهدة، مما أثار سؤالاً مهما ً وهو: ما هو السبب الذي جعل الموشن جرافيك يحقق ثورةً في التسويق بالفيديو.

  1. إمكانية إعادة الاستخدام: عندما تمتلك فيديو موشن جرافيك أصبح لديك قطعة فنية جاهزة للكثير من الاستخدامات في أشكال دعائية أخرى، فربما يمكنك استخدام جزء من المقطع كفيديو منفصل، أو يمكنك تحويل أحد اللقطات المميزة والهامة إلى صورة جاهزة للمشاركة على حساباتك وموقع الالكتروني.
  2. التأثير العاطفي الكبير: إن فيديو الموشن جرافيك هو مزيج سحري يقوم بالتأثير بالمشاعر وواحد من أكثر أنواع الفيدوهات تأثيراً، وخاصة عندما يكون السرد قوي والتحريك إبداعي وصوت معبر.
  3. تعزيز قيمة العلامة التجارية: إن فيديو الموشن جرافيك يساعد الجمهور على التعرف على علامتك التجارية وتمييزها بسهولة، بحيث يعكس كل مكون من مكوناته انطباعًا واضحاً عنها، ليس فقط في الصوت إنما أيضا في طريقة اختيار الأشكال والألوان والحركة.
  4. سهولة فهم المحتوى: رغم قصر مدة فيديو الموشن جرافيك، إلا أنه خلال وقت قصير قادر على القيام بتوضيح المنتجات وشرح الأفكار المملة والكبيرة والموضوعات الدسمة بسهولة كبيرة.
     
    أنواع فيديو الموشن جرافيك
  1. فيديو موشن جرافيك توضيحي
    إن هذا النوع من الفيديو مهمته تبسيط مفهوم ما من خلال القيام بتجزئته إلى لقطات واضحة ودقيقة، وهو يمثل خيارًا مثاليًا عندما تكون تريد ابلاغ رسالة تقنية أو تحوي العديد من التفاصيل أو أنها تتضمن الكثير من الخطوات.
  2. فيديو موشن جرافيك ترويجي
    إن فيديو الموشن جرافيك الترويجي هو أداة تسويقية مميزة فهدفها المباشر هو نمو المبيعات وزيادة تحويل المشاهدين إلى عملاء دائمين. فهو يعد طريقة جديدة مسلية ومميزة وجذابة من أجل الحديث عن المنتج في قالب رسوم متحركة باسعار اقتصادية.
  3. فيديو عاطفي
    إن فيديو الموشن جرافيك العاطفي يستند إلى قصة قوية تقوم بدعمها الرسوم المتحركة. بحيث يستخدم لمشاركة فكرة ما أو رسالة هامة من أجل التوعية بقضية خطيرة، بحيث يمكن تحقيق ذلك باستخدام رسوم بسيطة ومميزة ومباشرة تحافظ على كل تفاصيل القصة دون الحاجة إلى القيام بإضافة تصاميم معقدة أو فاخرة. 

بحيث تمر عملية تصميم فيديو الموشن جرافيك بعدة خطوات مختلفة فلكل منها غاية رئيسية تقوم بالمساهمة في خروج فيديو ناجح، فيما يلي الخطوات الخمسة الأساسية لعملية تصميم الفيديو:

1- كتابة السيناريو
عادة ما يتراوح طول الفيديو بين 30 ثانية و 3 دقائق، بحيث لا يزال من الضروري كتابة سيناريو مميز للمعلق الصوتي والكلام الذي سيظهر على الشاشة من نصوص. فإن قبل بدء الكتابة ينبغي الإجابة عن 3 أسئلة ضرورية لتوجيه دفة الاسكريبت وهي:

2- رسم اللوح القصصي
إن في هذه الخطوة سيتم الجمع بين الاسكريبت الخاص واللقطات معًا من أجل رؤية الملامح النهائية للفيديو والتي تبدأ في الظهور. لذلك قم برسم إطارًا لكل مشهد يوجد بداخله تجسيد للأفكار لإضفاء الحيوية والمتعة على النص. فإن لمزيد من الوضوح ستصف ما سيُعرض على الشاشة يرافقه التعليق الصوتي.

3- تسجيل الصوت
إن صوت فيديو الموشن جرافيك يشمل اثنين من المكونات وهما التعليق الصوتي مع المؤثرات الصوتية. فإن اختيار المعلق الصوتي المناسب وذو الصوت المؤثر هو أمر بالغ الأهمية فهو بؤثر جداً على مشاهدة ومتابعة الصفحة أو القناة.

 

 

فإن المؤثرات الصوتية تصقل المحتوى وتعزز التأثير المطلوب، بحيث يجب أن يضيف مهندس الصوت المحترف الكثير من المؤثرات الصوتية المناسبة والتي تساهم بفهم رسالة الفيديو وتساهم في إبلاغها، بحيث تضيف قيمة جميلة وتملأ فجوات كثير دون أن تصرف الانتباه أو تشتت موضوع القصة التي يقوم الفيديو بسردها، مع الاهتمام والدقيق بضبط مستوى الصوت واختيار النغمات اللطيفة أو المناسبة.

4- تصميم الرسوم
في هذه المرحلة سيتم تجسيد تصوراتك على هيئة تصاميم مميزة، فقم باختيار خدمة تصميم الموشن جرافيك التي تحبها وتثير اهتمامك من أجل أن يقوم المصمم بتجسيد القصة بوضوح وقوة في هيئة رسوم مرئية ملفتة بالأسلوب والألوان الذي يعزز ويدعم قصة الفيديو، فإن كل تفصيلة بسيطة من تفاصيل التصميم ستقوم بالتأثير بشكل كبير على النتيجة النهائية الخاصة بالفيديو، لذلك من الضروري جداً إفساح وقت كاف من اجل هذه الخطوة لتصميم الرسوم على أفضل نحو ممكن.

5- تحريك التصاميم النهائية
إن هذه الخطوة هي الخطوة الأخيرة والأهم بحيث ستقوم بتجميع كل الخيوط معا! بحيث يقوم مصمم الموشن جرافيك الاحترافي بتحريك الرسوم التي تم تجهيزها في الخطوة السابقة. وهنا يجب الانتباه أثناء التحريك لالانتقالات والسرعة.

فإن كيفية الانتقال من مشهد إلى آخر تؤثر على تماسك القصة في الفيديو، فعلى سبيل المثال إن التلاشي التدريجي في أحد المشاهد سيُوحي إلى الوصول للنتيجة النهائية، بينما يتطلب الأمر استمرار أحداث القصة من أجل الانتقال من المشهد (س) إلى المشهد (ص). إلى وظيف الانتقالات بالشكل المناسب والمميز والذي لا يربك الجمهور.

أما بالنسبة لسرعة التحريك فمن أهم عوامل نجاح الرسوم المتحركة هو السرعة المناسبة من أج التحريك، بحيث ينبغي اختيار سرعة مناسبة تحافظ على اهتمام المشاهد، فإن التحريك المتعجل سيجعل من الرسالة أقل وضوحًا وان التحريك البطيء لن يقوم بجذب انتباه الناس. لذلك قد تتفاوت سرعة التحريك في الفيديو ومن مشهد لآخر لإضفاء بعض الإثارة والتشويق عندما يلزم ذلك.

وفي النهاية … إن الانترنت يتشبع حينا بعد الآخر بأشكال المحتوى المميزة فتحل محل أشكالًا أخرى قديمة، بحيث يبدو استخدام الموشن جرافيك في التسويق الالكتروني رهانًا ليس على الحاضر وإنما أيضاً على المستقبل، بحيث ستربح العلامات التجارية الناشئة مبالغاً كبيرة باستخدامه بسبب سهولة الإنتاج واقتصادية التكلفة.



خبرتنا تدل علينا
اذا كان لديك اقتراح او استفسار لا تتردد نحن بإنتظارك تواصل معنا . . .